| [ سًـنُ آلمَرآهقّـةَ مُنً أ ◄ ي ] | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Miss Lala I Love You .. » ♥ «
المشاركات : 612 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 01/01/2009
| موضوع: [ سًـنُ آلمَرآهقّـةَ مُنً أ ◄ ي ] الجمعة مايو 29, 2009 6:11 pm | |
| بسم آلله الرحمـن آلرحيم [ السـلآم عليكم ]
✿
اليوم سوف نتطرق إلى مرحلة البلوغ أو ما يسمى بسن المراهقة ,, و سـوف نعرض مجموعة من المقآلات التي جمعتها من مختلف المواقع و الشبكـآت ,,
أولاً :~
مفهوم المراهقة: ~
ترجع كلمة "المراهقة" إلى الفعل العربي "راهق" الذي يعني الاقتراب من الشيء، فراهق الغلام فهو مراهق، أي: قارب الاحتلام، ورهقت الشيء رهقاً، أي: قربت منه. والمعنى هنا يشير إلى الاقتراب من النضج والرشد. أما المراهقة في علم النفس فتعني: "الاقتراب من النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي"، ولكنه ليس النضج نفسه؛ لأن الفرد في هذه المرحلة يبدأ بالنضج العقلي والجسمي والنفسي والاجتماعي، ولكنه لا يصل إلى اكتمال النضج إلا بعد سنوات عديدة قد تصل إلى 10 سنوات.
وهناك فرق بين المراهقة والبلوغ، فالبلوغ يعني "بلوغ المراهق القدرة على الإنسال، أي: اكتمال الوظائف الجنسية عنده، وذلك بنمو الغدد الجنسية، وقدرتها على أداء وظيفتها"، أما المراهقة فتشير إلى "التدرج نحو النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي". وعلى ذلك فالبلوغ ما هو إلا جانب واحد من جوانب المراهقة، كما أنه من الناحية الزمنية يسبقها، فهو أول دلائل دخول الطفل مرحلة المراهقة. ويشير ذلك إلى حقيقة مهمة، وهي أن النمو لا ينتقل من مرحلة إلى أخرى فجأة، ولكنه تدريجي ومستمر ومتصل، فالمراهق لا يترك عالم الطفولة ويصبح مراهقاً بين عشية وضحاها، ولكنه ينتقل انتقالاً تدريجياً، ويتخذ هذا الانتقال شكل نمو وتغير في جسمه وعقله ووجدانه. وجدير بالذكر أن وصول الفرد إلى النضج الجنسي لا يعني بالضرورة أنه قد وصل إلى النضج العقلي، وإنما عليه أن يتعلم الكثير والكثير ليصبح راشداً ناضجاً. و للمراهقة والمراهق نموه المتفجر في عقله وفكره وجسمه وإدراكه وانفعالاته، مما يمكن أن نلخصه بأنه نوع من النمو البركاني، حيث ينمو الجسم من الداخل فسيولوجياً وهرمونياً وكيماوياً وذهنياً وانفعالياً، ومن الخارج والداخل معاً عضوياً.
ثانيـاً :~
مراحل المراهقة:~
والمدة الزمنية التي تسمى "مراهقة" تختلف من مجتمع إلى آخر، ففي بعض المجتمعات تكون قصيرة، وفي بعضها الآخر تكون طويلة، ولذلك فقد قسمها العلماء إلى ثلاث مراحل، هي:
1- مرحلة المراهقة الأولى (11-14 عاما)، وتتميز بتغيرات بيولوجية سريعة.
2- مرحلة المراهقة الوسطي (14-18 عاما)، وهي مرحلة اكتمال التغيرات البيولوجية.
3- مرحلة المراهقة المتأخرة (18-21)، حيث يصبح الشاب أو الفتاة إنساناً راشداً بالمظهر والتصرفات.
ويتضح من هذا التقسيم أن مرحلة المراهقة تمتد لتشمل أكثر من عشرة أعوام من عمر الفرد .
ثـالثاً :~
علامات بداية مرحلة المراهقة وأبرز خصائصها وصورها الجسدية والنفسية:~
بوجه عام تطرأ ثلاث علامات أو تحولات بيولوجية على المراهق، إشارة لبداية هذه المرحلة عنده، وهي:-
1 - النمو الجسدي:-حيث تظهر قفزة سريعة في النمو، طولاً ووزناً، تختلف بين الذكور والإناث، فتبدو الفتاة أطول وأثقل من الشاب خلال مرحلة المراهقة الأولى، وعند الذكور يتسع الكتفان بالنسبة إلى الوركين، وعند الإناث يتسع الوركان بالنسبة للكتفين والخصر، وعند الذكور تكون الساقان طويلتين بالنسبة لبقية الجسد، وتنمو العضلات.
2- النضوج الجنسي:- يتحدد النضوج الجنسي عند الإناث بظهور الدورة الشهرية، ولكنه لا يعني بالضرورة ظهور الخصائص الجنسية الثانوية (مثل: نمو الثديين وظهور الشعر تحت الإبطين وعلى الأعضاء التناسلية)، أما عند الذكور، فالعلامة الأولى للنضوج الجنسي هي زيادة حجم الخصيتين، وظهور الشعر حول الأعضاء التناسلية لاحقاً، مع زيادة في حجم العضو التناسلي، وفي حين تظهر الدورة الشهرية عند الإناث في حدود العام الثالث عشر، يحصل القذف المنوي الأول عند الذكور في العام الخامس عشر تقريباً.
3- التغير النفسي:- إن للتحولات الهرمونية والتغيرات الجسدية في مرحلة المراهقة تأثيراً قوياً على الصورة الذاتية والمزاج والعلاقات الاجتماعية، فظهور الدورة الشهرية عند الإناث، يمكن أن يكون لها ردة فعل معقدة، تكون عبارة عن مزيج من الشعور بالمفاجأة والخوف والانزعاج، بل والابتهاج أحياناً، وذات الأمر قد يحدث عند الذكور عند حدوث القذف المنوي الأول، أي: مزيج من المشاعر السلبية والإيجايبة. ولكن المهم هنا، أن أكثرية الذكور يكون لديهم علم بالأمر قبل حدوثه، في حين أن معظم الإناث يتكلن على أمهاتهن للحصول على المعلومات أو يبحثن عنها في المصادر والمراجع المتوافرة.
يتبـع‘‘ ,
| |
|
| |
Miss Lala I Love You .. » ♥ «
المشاركات : 612 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 01/01/2009
| موضوع: رد: [ سًـنُ آلمَرآهقّـةَ مُنً أ ◄ ي ] الجمعة مايو 29, 2009 6:12 pm | |
| رابـعاً :~
مشاكل المراهقة:~
يقول الدكتور عبد الرحمن العيسوي: "إن المراهقة تختلف من فرد إلى آخر، ومن بيئة جغرافية إلى أخرى، ومن سلالة إلى أخرى، كذلك تختلف باختلاف الأنماط الحضارية التي يتربى في وسطها المراهق، فهي في المجتمع البدائي تختلف عنها في المجتمع المتحضر، وكذلك تختلف في مجتمع المدينة عنها في المجتمع الريفي، كما تختلف من المجتمع المتزمت الذي يفرض كثيراً من القيود والأغلال على نشاط المراهق، عنها في المجتمع الحر الذي يتيح للمراهق فرص العمل والنشاط، وفرص إشباع الحاجات والدوافع المختلفة. كذلك فإن مرحلة المراهقة ليست مستقلة بذاتها استقلالاً تاماً، وإنما هي تتأثر بما مر به الطفل من خبرات في المرحلة السابقة، والنمو عملية مستمرة ومتصلة". ولأن النمو الجنسي الذي يحدث في المراهقة ليس من شأنه أن يؤدي بالضرورة إلى حدوث أزمات للمراهقين، فقد دلت التجارب على أن النظم الاجتماعية الحديثة التي يعيش فيها المراهق هي المسؤولة عن حدوث أزمة المراهقة، فمشاكل المراهقة في المجتمعات الغربية أكثر بكثير من نظيرتها في المجتمعات العربية والإسلامية، وهناك أشكال مختلفة للمراهقة، منها: 1- مراهقة سوية خالية من المشكلات والصعوبات. 2- مراهقة انسحابية، حيث ينسحب المراهق من مجتمع الأسرة، ومن مجتمع الأقران، ويفضل الانعزال والانفراد بنفسه، حيث يتأمل ذاته ومشكلاته. 3- مراهقة عدوانية، حيث يتسم سلوك المراهق فيها بالعدوان على نفسه وعلى غيره من الناس والأشياء. والصراع لدى المراهق ينشأ من التغيرات البيولوجية، الجسدية والنفسية التي تطرأ عليه في هذه المرحلة، فجسدياً يشعر بنمو سريع في أعضاء جسمه قد يسبب له قلقاً وإرباكاً، وينتج عنه إحساسه بالخمول والكسل والتراخي، كذلك تؤدي سرعة النمو إلى جعل المهارات الحركية عند المراهق غير دقيقة، وقد يعتري المراهق حالات من اليأس والحزن والألم التي لا يعرف لها سبباً، ونفسيا يبدأ بالتحرر من سلطة الوالدين ليشعر بالاستقلالية والاعتماد على النفس، وبناء المسؤولية الاجتماعية، وهو في الوقت نفسه لا يستطيع أن يبتعد عن الوالدين؛ لأنهم مصدر الأمن والطمأنينة ومنبع الجانب المادي لديه، وهذا التعارض بين الحاجة إلى الاستقلال والتحرر والحاجة إلى الاعتماد على الوالدين، وعدم فهم الأهل لطبيعة المرحلة وكيفية التعامل مع سلوكيات المراهق، وهذه التغيرات تجعل المراهق طريد مجتمع الكبار والصغار، إذا تصرف كطفل سخر منه الكبار، وإذا تصرف كرجل انتقده الرجال، مما يؤدي إلى خلخلة التوازن النفسي للمراهق، ويزيد من حدة المرحلة ومشاكلها.
وفي بحث ميداني ولقاءات متعددة مع بعض المراهقين وآبائهم، أجرته الباحثة عزة تهامي مهدي (الحاصلة على الماجستير في مجال الإرشاد النفسي) تبين أن أهم ما يعاني الآباء منه خلال هذه المرحلة مع أبنائهم:
■ الخوف الزائد على الأبناء من أصدقاء السوء. ■ عدم قدرتهم على التميز بين الخطأ والصواب باعتبارهم قليلو الخبرة في الحياة ومتهورون. ■أنهم متمردون ويرفضون أي نوع من الوصايا أو حتى النصح. ■ أنهم يطالبون بمزيد من الحرية والاستقلال. ■ أنهم يعيشون في عالمهم الخاص، ويحاولون الانفصال عن الآباء بشتى الطرق.
يتبـع "~ | |
|
| |
Miss Lala I Love You .. » ♥ «
المشاركات : 612 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 01/01/2009
| |
| |
Miss mOOn مشرفة منتـ (( المدونات - الطبـــــخ )) ـــدى
المشاركات : 176 العمر : 29 تاريخ التسجيل : 23/05/2009
| موضوع: رد: [ سًـنُ آلمَرآهقّـةَ مُنً أ ◄ ي ] الجمعة مايو 29, 2009 11:00 pm | |
| gOOd gOOd veRy N!ce t8bli mroru sMsM | |
|
| |
Miss Lala I Love You .. » ♥ «
المشاركات : 612 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 01/01/2009
| موضوع: رد: [ سًـنُ آلمَرآهقّـةَ مُنً أ ◄ ي ] السبت مايو 30, 2009 2:15 am | |
| Thx SmarTooH nwarTee Yalla BrB "" LalaT Tup4C Elle aNa SaD M3aH =( " | |
|
| |
~`Astr0n0meR`~ مشرف منتـ (( الحـــوار العــام )) ـــدى
المشاركات : 1925 العمر : 37 أفضل انجاز للعضو : قــــمــر 14 .... 15 مــــرة ...^_^
تاريخ التسجيل : 02/05/2008
| موضوع: رد: [ سًـنُ آلمَرآهقّـةَ مُنً أ ◄ ي ] السبت مايو 30, 2009 7:35 pm | |
| نناايس والله المراهقة اهم واصعب مرحلة للانسان وللاهل اكبر دور بيها ويعتمد كلوو بمهارت التعامل مع المراهق تقبلي مروري البسي ويسلموو لالا | |
|
| |
Miss Lala I Love You .. » ♥ «
المشاركات : 612 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 01/01/2009
| |
| |
Bent-Aldorra عضو ذهبي
المشاركات : 335 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 21/11/2008
| موضوع: رد: [ سًـنُ آلمَرآهقّـةَ مُنً أ ◄ ي ] السبت مايو 30, 2009 7:52 pm | |
| وااو مررة نايس كوول يوم بدي اقرا 5 سطور
ههه
يسلمو سويتووو
| |
|
| |
Miss Lala I Love You .. » ♥ «
المشاركات : 612 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 01/01/2009
| موضوع: رد: [ سًـنُ آلمَرآهقّـةَ مُنً أ ◄ ي ] السبت مايو 30, 2009 9:07 pm | |
| | |
|
| |
| [ سًـنُ آلمَرآهقّـةَ مُنً أ ◄ ي ] | |
|